الأربعاء، 15 أغسطس 2012

ترشيد استخدام الكهرباء وأهم أهدافه

أصدقاؤنا الأعزاء،

ها نحن عدنا من جديد!
من المحتمل أن يراودكم هذا السؤال "ما ذا نقصد فعلا بترشيد استخدام الكهرباء وما هي حقا أهم أهدافه." نحن الآن في شركة توزيع كهرباء الشمال سنجيب على هذا السؤال وبشكل مختصر.

ترشيد استهلاك الكهرباء يعني (الاستخدام العقلاني للكهرباء وعدم الإسراف أوالتـّبذير في استخدامها. ويعني كذلك الاستغلال الأمثل للطاقة الكهربائية.)

وهنا علينا أن نعلم،أن الترشيد وكفاءة الإستخدام  لايعنيان التقتير والشّح وإنما تعنيان اتباع المنهج الرّباني  بالتوسط والاعتدال في استهلاك الكهرباء قدر الحاجة إليها، خاصة وقت ذروة الأحمال.


أما أهم أهداف ترشيد استخدام الكهرباء، فهي كالتالي:

أولا: ترشيد استخدام الكهرباء يبعدنا عن الإسراف في استهلاك الكهرباء، لأنها ظاهرة غير مقبولة، كما أن ديننا الإسلامي الحنيف ينهانا عن الإسراف في قوله تعالي: "وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين" - سورة الأعراف/ آية 31
  

ثانيا: ترشيد استخدام الكهرباء يساعدنا على عدم هدر الموارد الاقتصادية، وتشمل الموارد الاقتصادية:

  • المال: فنحن سنوفر ونقلل من قيمة فاتورة الكهرباء إذا قللنا من عدد الأجهزة الكهربائية الموجودة والمستخدمة في البيت
  • الطاقة الكهربائية نفسها: إن ترشيد استهلاك الكهرباء يساهم بالدرجة الأولى في الحفاظ على الطاقة الكهربائية وعدم هدر استخدامها
  • تكاليف الصيانة للأجهزة والمعدات الكهربائية: نحن نعلم أنه كلما زاد استهلاكنا للطاقة الكهربائية فإن احتمالية تلف الأجهزة الكهربائية تتضاعف، وبالتالي فإن ترشيد استخدام الكهرباء يساعدنا في التقليل من احتماليّة عطب أجهزتنا الكهربائية في المنزل أو مكان العمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق